Ok

En poursuivant votre navigation sur ce site, vous acceptez l'utilisation de cookies. Ces derniers assurent le bon fonctionnement de nos services. En savoir plus.

  • قصة "أصحاب الكهف"

    سورةُ الكهف من السور المكية، وهي إِحدى سورٍ خمس بُدئت بـ "الحمدُ لله" وهذه السور هي "الفاتحة، الأنعام، الكهف، سبأ، فاطر" وكلُّها تبتدئ بتمجيد الله جل وعلا وتقديسه، والاعتراف له بالعظمة والكبرياء، والجلال والكمال.


    تعرضت السورة الكريمة لقصة "أصحاب الكهف" وهي قصة التضحية بالنفس في سبيل العقيدة، وهم الفتية المؤمنون الذي خرجوا من بلادهم فراراً بدينهم، ولجأوا إلى غارٍ في الجبل، ثم مكثوا فيه نياماً ثلاثمائة وتسع سنين، ثم بعثهم الله بعد تلك المدة الطويلة.

     

    خلاصة قصة أصحاب الكهف كما ذكرها المفسرون، أن ملكاً جباراً يسمى دقيانوس، ظهر على بلدةٍ من بلاد الروم تدعى "طرطوس"، بعد زمن عيسى عليه السلام، وكان يدعو الناس إلى عبادة الأصنام ويقتل كل مؤمن لا يستجيب لدعوته الضالة، حتى عظمت الفتنة على أهل الإِيمان، فلما رأى الفتية ذلك حزنوا حزناً شديداً وبلغ خبرهُم الملك الجبار فبعث في طلبهم فلما مثلوا عند الملك توعدهم بالقتل إن لم يعبدوا الأوثان ويذبحوا للطواغيت، فوقفوا في وجهه وأظهروا إيمانهم وقالوا {رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا} فقال لهم: إنكم فتيانٌ حديثةٌ أسنانكم وقد أخّرتكم إلى الغد لتروا رأيكم، فهربوا ليلاً ومرّوا براعٍ معه كلب فتبعهم فلما كان الصباح آووا إلى الكهف وتبعهم الملك وجنده فلما وصلوا إلى الكهف هاب الرجال وفزعوا من الدخول عليهم، فقال الملك: سدّوا عليهم باب الغار حتى يموتوا فيه جوعاً وعطشاً، وألقى الله على أهل الكهف النوم فبقوا نائمين وهم لا يدرون ثلاث مئة وتسع سنين ثم أيقظهم الله وظنوا أنهم أقاموا يوماً أو بعض يوم، وشعروا بالجوع فبعثوا أحدهم ليشتري لهم طعاماً وطلبوا منه التخفي والحذر فسار حتى وصل البلدة فوجد معالمها قد تغيرت ولم يعرف أحداً من أهلها فقال في نفسه: لعلي أخطأت الطريق إلى البلدة ثم اشترى طعاماً ولما دفع النقود للبائع جعل يقلبها في يده، ويقول: من أين حصلت على هذه النقود؟ واجتمع الناس وأخذوا ينظرون لتلك النقود ويعجبون، ثم قالوا من أنت يا فتى لعلك وجدت كنزاً؟ فقال لا والله ما وجدت كنزاً إنها دراهم قومي، قالوا له إنها من عهد بعيد ومن زمن الملك دقيانوس، قال: وما فعل دقيانوس؟ قالوا مات من قرون عديدة، قال والله ما يصدقني أحد بما أقوله: لقد كنا فتيةً وأكرهنا الملك على عبادة الأوثان فهربنا منه عشية أمس فأوينا إلى الكهف فأرسلني أصحابي اليوم لأشتري لهم طعاماً، فانطلقوا معي إلى الكهف أريكم أصحابي، فتعجبوا من كلامه ورفعوا أمره إلى الملك - وكان مؤمناً صالحاً - فلما سمع خبره خرج الملك والجند وأهل البلدة وحين وصلوا إلى الغار سمعوا الأصوات وجلبَة الخيل فظنوا أنهم رسل دقيانوس فقاموا إلى الصلاة فدخل الملك عليهم فرآهم يصلون فلما انتهوا من صلاتهم عانقهم الملك وأخبرهم أنه رجل مؤمن وأن دقيانوس قد هلك من زمن بعيد وسمع كلامهم وقصتهم وعرف أن الله بعثهم ليكون أمرهم آية للناس ثم ألقى الله عليهم النوم وقبض أرواحهم فقال الناس: لنتخذن عليهم مسجداً.

     

     

    قصة أصحاب الكهف كما وردت في القرآن الكريم + تفسير

    {أمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ ءاياتنا عَجَبًا(9)إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا(10)فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا(11)ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا(12)نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى(13)وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا(14)هَؤُلاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لَوْلا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا(15) وَإِذْ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقًا(16)وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ذَلِكَ مِنْ ءايات اللَّهِ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا(17)وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوْ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا(18) وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا(19) إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا(20)وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا(21)سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلا قَلِيلٌ فَلا تُمَارِ فِيهِمْ إِلا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا(22)وَلا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا(23)إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِي رَبِّي لأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا(24)وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا(25)قُلْ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا(26)}

     

     

    {أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ ءاياتِنا عَجَبًا} ؟ بدء قصة أصحاب الكهف، والكهفُ الغار المتسع في الجبل، والرقيمُ اللوح الذي كتب فيه أسماء الكهف على المشهور، والمعنى: لا تظننَّ يا محمد أن قصة أهل الكهف - على غرابتها - هي أعجبُ ءايات الله، ففي صفحات هذا الكون من العجائب والغرائب ما يفوق قصة أصحاب الكهف، قال مجاهد: أحسبت أنهم كانوا أعجب آياتنا؟ قد كان في ءاياتِنا ما هو أعجب منهم {إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ} أي اذكر حين التجأ الشبان إلى الغار في الجبل وجعلوه مأواهم {فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً} أي أعطنا من خزائن رحمتك الخاصة مغفرة ورزقاً {وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً} أي أصلح لنا أمرنا كلَّه واجعلنا من الراشدين المهتدين {فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا} أي ألقينا عليهم النوم في الغار سنين عديدة {ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا} أي ثم أيقظناهم من بعد نومهم الطويل لنرى أيَّ الفريقين أدقُّ إحصاءً للمدة التي ناموها في الكهف؟ قال ابن جزي: والمراد بالحزبين: أصحابُ الكهف، والذين بعثهم الله إليهم حتى رأوهم وقال مجاهد: الحزبان من أصحاب الكهف لما استيقظوا اختلفوا في المدة التي لبثوها في الكهف، فقال بعضهم: يوماً أو بعض يوم وقال آخرون: ربكم أعلم بما لبثتم، والقول الأول مرويّ عن ابن عباس {نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ} أي نحن نقص عليك يا محمد خبرهم العجيب على وجه الصدق دون زيادةٍ ولا نقصان {إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى} أي إنهم جماعة من الشبان آمنوا بالله فثبتناهم على الدين وزدناهم يقيناً {وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ} أي قوينا عزمهم وألهمناهم الصبر حتى أصبحت قلوبهم ثابتة راسخة، مطمئنة إلى الحق معتزةً بالإِيمان {إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ} أي حين قاموا بين يدي الملك الكافر الجبار من غير مبالاة فقالوا: ربنا هو خالق السماوات والأرض لا ما تدعونا إليه من عبادة الأوثان والأصنام {لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا} أي لن نشرك معه غيره، فهو واحد بلا شريك {لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا} أي لئن عبدنا غيره نكون قد تجاوزنا الحقَّ، وحِدْنا على الصواب، وأفرطنا في الظلم والضلال {هَؤُلاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً} أي هؤلاء أهل بلدنا عبدوا الأصنام تقليداً من غير حجة {لَوْلا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ} أي هلاّ يأتون على عبادتهم لها ببرهان ظاهر، والغرض من أسلوب التحضيض {لَوْلا} التعجيز كأنهم قالوا إنهم لا يستطيعون أن يأتوا بحجة ظاهر على عبادتهم للأصنام فهم إذاً كذبة على الله {فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا} استفهام بمعنى النفي أي لا أحد أظلم ممن كذب على الله بنسبة الشريك إليه تعالى {وَإِذْ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلا اللَّهَ} أي وإِذْا اعتزلتم أيها الفتية قومكم وما يعبدون من الأوثان غير الله تعالى {فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ} أي التجئوا إلى الكهف {يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ} أي يبسط ربكم ويوسّعْ عليكم رحمته {وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقًا} أي يُسهّل عليكم أسباب الرزق وما ترفقون به من غداء وعشاء في هذا الغار {وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ} أي ترى أيها المخاطب الشمس إذا طلعت تميل عن كهفهم جهة اليمين {وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ} أي وإِذا غربت تقطعهم وتُبعد عنهم جهة الشمال والغرض أن الشمس لا تصيبهم عند طلوعها ولا عند غروبها كرامةً لهم من الله لئلا تؤذيهم بِحَرِّها {وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ} أي في متَّسع من الكهف وفي وسطه بحيث لا تصيبهم الشمس لا في ابتداء النهار، ولا في آخره {ذَلِكَ مِنْ ءايات اللَّهِ} أي ذلك الصنيع من دلائل قدرة الله الباهرة، قال ابن عباس: لو أن الشمس تطلع عليهم لأحرقتهم، ولو أنهم لا يُقلَّبون لأكلتهم الأرض {مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي} أي من يوفقه الله للإِيمان ويرشده إلى طريق السعادة فهو المهتدي حقاً {وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا} أي ومن يضلله الله بسوء عمله فلن تجد له من يهديه {وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ} أي لو رأيتهم أيها الناظر لظننتهم أيقاظاً لتفتح عيونهم وتقلبهم والحال أنهم نيام {وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ} أي ونقلبهم من جانب إلى جانب لئلا تأكل الأرض أجسامهم {وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ} أي وكلبهم الذي تبعهم باسطٌ يديه بفناء الكهف كأنه يحرسهم {لَوْ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا} أي لو شاهدتهم وهم على تلك الحالة لفررت منهم هارباً رعباً منهم، وذلك لما ألبسهم الله من الهيبة، فرؤيتهم تثير الرعب إذ يراهم الناظر نياماً كالأيقاظ، يتقلبون ولا يستيقظون {وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءلُوا بَيْنَهُمْ} أي كما أنمناهم كذلك بعثناهم من النوم وأيقظناهم بعد تلك الرقدة الطويلة التي تشبه الموت ليسأل بعضهم بعضاً عن مدة مكثهم وإقامتهم في الغار {قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ} أي قال أحدهم: كم مكثنا في هذا الكهف؟ فقالوا مكثنا فيه يوماً أو بعض اليوم قال المفسرون: إنهم دخلوا في الكهف صباحاً وبعثهم الله في آخر النهار فلما استيقظوا ظنوا أن الشمس قد غربت فقالوا لبثنا يوماً، ثم رأوها لم تغرب فقالوا أو بعض يوم، وما دروا أنهم ناموا ثلاثمائة وتسع سنين {قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ} أي قال بعضهم، الله أعلم بمدة إقامتنا ولا طائل وراء البحث عنها، فخذوا بما هو أهم وأنفع لكم فنحن الآن جياع {فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ} أي فأرسلوا واحداً منكم إلى المدينة بهذه النقود الفضية {فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ} أي فليختر لنا أحلى وأطيب الطعام فليشتر لنا منه {وَلْيَتَلَطَّفْ وَلا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا} أي وليتلطف في دخول المدينة، وشراء الطعام، حتى لا يشعر بأمرنا أحد {إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ} أي إن يظفروا يقتلوكم بالحجارة أو يردوكم إلى دينهم الباطل {وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا} أي وإن عدتم إلى دينهم ووافقتموهم على كفرهم فلن تفوزوا بخيرٍ أبداً، وهكذا يتناجى الفتية فيما بينهم خائفين حذرين أن يظهر عليهم الملك الجبار فيقتلهم أو يردهم إلى عبادة الأوثان فيوصون صاحبهم بالتلطف بالدخول والخروج وأخذ الحيطة والحذر {وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لا رَيْبَ فِيهَا} أي وكما بعثناهم من نومهم كذلك أطلعنا الناس عليهم ليستدلوا بذلك على صحة البعث ويوقنوا أن القيامة لا شك فيها، فتكون قصة أصحاب الكهف حجة واضحة ودلالة قاطعة على إمكان البعث والنشور، فإن القادر على بعث أهل الكهف بعد نومهم ثلاثمائة عام قادر على بعث الخلق بعد مماتهم {إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ} أي حين تنازع القوم في أمر أهل الكهف بعد أن أطلعهم الله عليه ثم قبض أرواحهم {فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا} أي قال بعض الناس: ابنوا على باب كهفهم بنياناً ليكون علَماً عليهم {رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ} أي الله أعلم بحالهم وشأنهم {قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا} أي قال الفريق الآخر وهم الأكثرية الغالبة: لنتخذنَّ على باب الكهف مسجداً نصلي فيه ونعبد الله فيه {سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ} أي سيقول هؤلاء القوم الخائضون في قصتهم في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم من أهل الكتاب هم ثلاثة رجال يتبعهم كلبهم {وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ} أي ويقول البعض: إنهم خمسةٌ سادسهم الكلب قذفاً بالظنِّ من غير يقين ولا علم كمن يرمي إلى مكان لا يعرفه {وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ} أي ويقول البعض إنهم سبعةٌ والثامن هو الكلب {قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ} أي الله أعلم بحقيقة عددهم {مَا يَعْلَمُهُمْ إِلا قَلِيلٌ} أي لا يعلم عدتهم إلا قليل من الناس، قال ابن عباس: أنا من ذلك القليل، كانوا سبعةً إن الله عدَّهم حتى انتهى إلى السبعة قال المفسرون: إن الله تعالى لمّا ذكر القول الأول والثاني أردفه بقوله {رَجْمًا بِالْغَيْبِ} ولما ذكر القول الأخير لم يقدح فيه بشيء، فكأنه أقر قائله ثم نبَّه رسوله إلى الأفضل والأكمل وهو ردُّ العلم إلى علام الغيوب {فَلا تُمَارِ فِيهِمْ إِلا مِرَاءً ظَاهِرًا} أي فلا تجادل أهل الكتاب في عدتهم إلا جدال متيقنٍ عالم بحقيقة الخبر {وَلا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا} أي لا تسأل أحداً عن قصتهم فإِنَّ فيما أوحي إليك الكفاية {وَلا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ} أي لا تقولنَّ لأمر عزمت عليه إني سأفعله غداً إلا إذا قرنته بالمشيئة، فقلت إن شاء الله، قال ابن كثير: سبب نزول الآية أن النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن قصة أصحاب الكهف قال: {غداً أجيبكم} فتأخر الوحي عنه خمسة عشر يوماً {وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ} أي إذا نسيت أن تقول إن شاء الله، ثم تذكرت فقلها لتبقى نفسك مستشعرةً عظمة الله {وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِي رَبِّي لأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا} أي لعلَّ الله يوفقني ويرشدني إلى ما هو أصلح من أمر ديني ودنياي {وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُواتِسْعًا} أي مكثوا في الكهف نائمين ثلاثمائة وتسع سنين، وهذا بيانٌ لما أُجمل في قوله تعالى { سِنِينَ عَدَدًا} {قُلْ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا} أي الله أعلم بمدة لبثهم في الكهف على وجه اليقين {لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ} أي هو تعالى المختص بعلم الغيب وقد أخبرك بالخبر القاطع عن أمرهم الحكيمُ الخبير {أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ} أي ما أبصره بكل موجود، وما أسمعه لكل مسموع، يدرك الخفيات كما يدرك الجليات {مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ} أي ليس للخلق ناصرٌ ولا معين غيره تعالى {وَلا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا} أي ليس له شريك ولا مثيل ولا نظير، ولا يقبل في قضائه وحكمه أحداً لأنه الغنيّ عما سواه.

     

    4fd93a884e.jpg
    ebfcd2f019.jpg
    f7d641c26e.jpg
    c1240b8417.jpg
    a7477eba75.jpg
  • Tunisie ya Tunisie...

     

    émouvant

  • قواعد السعادة السبع



    لا تكره أحدا مهما أخطأ في حقك(1)

    لا تقلق أبدا(2)

    عش في بساطة مهما علا  شأنك(3)

    توقع خيرا مهما كثر البلاء(4)

    أعطي كثيرا و لو حرمت(5)

    ابتسم  ولو القلب يقطر دما (6)

    لا تقطع دعاءك لأخيك بظهر الغيب(7)

  • الأسامي ....

    NOMS.jpg

  • تميم البرغوثي - في العالم العربي تعيش

     

     

     

    في العالم العربي تعيش

    كما قط ساكن تحت عربية

    عينيه ما تشوفش م الدنيا دي حاجة الا الجزم

    في العالم العربي تعيش

    كما بهلوان السيرك تحتك بهلوان دايس عليه

    وفوق دماغك بهلوان دايس عليك

    والكل واقف محترم

    في العالم العربي تعيش،

    مباراة بقى لها ألف عام

    لعيبة تجري يمين شمال

    والكورة طول الوقت في إدين الحكم

    في العالم العربي، تقول للبنت حبيتك

    وتبقى البنت بتحبك، وبتموت فيك

    تناولك بالألم

    في العالم العربي تعيش

    تشتم في طعم المية والطعمية والقهوة وروادها وفى مراتك وأولادها وحر وزحمة الأتوبيس

    وفي اللي بيعمله إبليس، وفي التفليس

    ولو سألوك تقول الحمد لله ربنا يديمها نعم

     

    في العالم العربي تعيش، كما دمعة في عيون الكريم المحنة تطردها يرجعها الكرم

    في العالم العربي تعيش تلميذ في حوش المدرسة من غير فطار عينه على  الشارع وبيحيي العلم

    في العالم العربي تعيش، بتبص في الساعة وخايف نشرة الأخبار تفوت

    علشان تشوف ع الشاشة ناس

    في العالم العربي

    تموت

  • تميم البرغوثي - أَمْرٌ طَبِيْعِيّ

     

    tamim.jpg

     

    أَرَى أُمَّةً في الغَارِ بَعْدَ مُحَمَّدٍ            تَعُودُ إليهِ حِينَ يَفْدَحُهَا الأَمْرُ

    أَلَمْ تَخْرُجِي مِنْهُ إلى المُلْكِ آنِفَاً          كَأَنَّكِ أَنْتِ الدَّهْرُ لَوْ أَنْصَفَ الدَّهْرُ

    فَمَالَكِ تَخْشَيْنَ السُّيُوفَ بِبَابِهِ            كَأُمِّ غَزَالٍ فِيهِ جَمَّدَهَا الذُّعْرُ

    قَدِ اْرْتَجَفَتْ فَاْبْيَضَّ بِالخَوْفِ وَجْهُهَا     وَقَدْ ثُبَّتَتْ فَاْسْوَدَّ مِنْ ظِلِّها الصَّخْرُ

     

    يا أُمَّتي يَا ظَبْيَةً في الغَارِ ضَاقَتْ عَنْ خُطَاها كُلُّ أَقْطَارِ الممَالِكْ

    في بالِها لَيْلُ المذَابِحِ والنُّجُومُ شُهُودُ زُورٍ في البُروجْ

    في بالِها دَوْرِيَّةٌ فِيها جُنُودٌ يَضْحَكُونَ بِلا سَبَبْ

    وَتَرَى ظِلالاً لِلْجُنُودِ عَلَى حِجَارةِ غَارِها

    فَتَظُنُّهم جِنَّاً وتَبْكِي: "إنَّهُ الموْتُ الأَكِيدُ ولا سَبِيلَ إلى الهَرَبْ"

    يَا ظَبْيَتي مهلاً، تَعَالَيْ وَاْنْظُرِي، هَذَا فَتَىً خَرَجَ الغَدَاةَ وَلَمْ يُصَبْ

    في كَفِّهِ حَلْوَىً، يُنَادِيكِ: "اْخْرُجِي، لا بَأْسَ يَا هَذِي عَلَيكِ مِنَ الخُرُوجْ"

    وَلْتَذْكُرِي أَيَّامَ كُنْتِ طَلِيقَةً،

    تَهْدِي خُطَاكِ النَّجْمَ في عَلْيائه، والله يُعرَفُ من خِلالِكْ

     

    يا أُمَّنا، والموتُ أَبْلَهُ قَرْيَةٍ يَهْذِي وَيسْرِقُ مَا يَطيب لَهُ مِنَ الثمر المبارَكِ في سِلالِكْ

    وَلأَنَّهُ يَا أمُّ أَبْلهُ، فَهْوَ لَيْسَ بِمُنْتَهٍ مِنْ أَلْفِ عَامٍ عَنْ قِتَالِكْ

    حَتَّى أَتَاكِ بِحَامِلاتِ الطَّائِرَاتِ وَفَوْقَها جَيْشٌ مِنَ البُلَهَاءِ يَسْرِقُ مِنْ حَلالِكْ

    وَيَظُنُّ أَنَّ بِغَزْوَةٍ أَوْ غَزْوَتَيْنِ سَيَنْتَهِي فَرَحُ الثِّمارِ عَلَى تِلالِكْ

    يَا مَوْتَنَا، يَشْفِيكَ رَبُّكَ مِنْ ضَلالِكْ!

     

    يَا أُمَّةً في الغَارِ مَا حَتْمٌ عَليْنَا أَنْ نُحِبَّ ظَلامَهُ

    إِنِّي رَأَيْتُ الصُّبْحَ يَلْبِسُ زِيَّ أَطْفَالِ المَدَارِسِ حَامِلاً أَقْلامَهُ

    وَيَدُورُ ما بينَ الشَّوارِعِ، بَاحِثاً عَنْ شَاعِرٍ يُلْقِي إِلَيْهِ كَلامَهُ

    لِيُذِيعَهُ للكَوْنِ في أُفُقٍ تَلَوَّنَ بِالنَّدَاوَةِ وَاللَّهَبْ

    يَا أُمَّتِى يَا ظَبْيَةً في الغَارِ قُومِي وَاْنْظُرِي

    ألصُّبْحُ تِلْمِيذٌ لأَشْعَارِ العَرَبْ

     

    يا أُمَّتي أَنَاْ لَستُ أَعْمَىً عَنْ كُسُورٍ في الغَزَالَةِ،

    إنَّهَا عَرْجَاءُ، أَدْرِي

    إِنَّهَا، عَشْوَاءُ، أَدْرِي

    إنَّ فيها كلَّ أوجاعِ الزَّمَانِ وإنَّها

    مَطْرُودَةٌ مَجْلُودَةٌ مِنْ كُلِّ مَمْلُوكٍ وَمَالِكْ

    أَدْرِي وَلَكِنْ لا أَرَى في كُلِّ هَذَا أَيَّ عُذْرٍ لاعْتِزَالِكْ

    يا أُمَّنا لا تَفْزَعِي مِنْ سَطْوَةِ السُّلْطَانِ. أَيَّةُ سَطْوَةٍ؟

    مَا شِئْتِ وَلِّي وَاْعْزِلِي، لا يُوْجَدُ السُّلْطَانُ إلا في خَيَالِكْ

     

    يَا أٌمَّتي يا ظَبْيَةً في الغَارِ تَسْأَلُني وَتُلحِفُ: "هَلْ سَأَنْجُو؟"

    قُلْتُ: " أَنْتِ سَأَلْتِني مِنْ أَلْفِ عَامٍ. إنَّ في هَذَا جَوَاباً عَنْ سُؤَالِكْ"

     

    يَا أُمَّتِي أَدْرِي بأَنَّ المرْءِ قد يَخْشَى المهَالِكْ

    لَكِنْ أُذَكِّرُكُمْ فَقَطْ فَتَذَكَّرُوا

    قَدْ كَانَ هَذَا كُلُّهُ مِنْ قَبْلُ وَاْجْتَزْنَا بِهِ

    لا شَيْءَ مِنْ هَذَا يُخِيْفُ، وَلا مُفَاجَأَةٌ هُنَالِكْ

     

    يَا أُمَّتِي اْرْتَبِكِي قَلِيلاً، إِنَّهُ أَمْرٌ طَبِيْعِيٌّ،

    وَقُومِي،

    إنه أَمْرٌ طَبِيْعِيٌّ كَذَلِكْ.


  • من هو تميم البرغوثي ؟

    Barghouti_Tamim.jpg












    سيرة ذاتية مختصرة لتميم البرغوثي


    تميم البرغوثي شاعر فلسطيني ولد بالقاهرة عام 1977.  له خمسة دواوين باللغة العربية الفصحى وبالعاميتين الفلسطينية والمصرية، هي:

    ميجانا، عن بيت الشعر الفلسطيني برام الله عام 1999

    المنظر، عن دار الشروق بالقاهرة عام 2002

    قالوا لي بتحب مصر قلت مش عارف، عن دار الشروق بالقاهرة عام 2005

    مقام عراق، عن دار أطلس للنشر بالقاهرة عام 2005

    في القدس، دار الشروق بالقاهرة وطبعة برام الله خاصة بفلسطين 2008

    حصل على الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2004

    عمل أستاذاً مساعداً للعلوم السياسية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومحاضراً بجامعة برلين الحرة، كما عمل بقسم الشؤون السياسية بالأمانة العامة للأمم المتحدة بنيويورك، وبعثة الأمم المتحدة بالسودان، وباحثاً في العلوم السياسية بمعهد برلين للدراسات المتقدمة وهو يعمل حالياً أستاذاً مساعداً للعلوم السياسية في جامعة جورجتاون بواشنطن.

    له كتابان في العلوم السياسية: الأول باللغة العربية بعنوان: الوطنية الأليفة: الوفد وبناء الدولة الوطنية في ظل الاستعمار صدر عن دار الكتب والوثائق القومية بالقاهرة، عام 2007، والثاني بالإنجليزية The Umma and the Dawla: the Nation state and the Arab Middle East عن مفهومي الأمة والدولة في العالم العربي صدر عن دار بلوتو للنشر بلندن، عام 2008.

  • à propos de la politique de B.H. Obama

    depuis son investiture, j'ai essayé d'observer le plus possible les prmiers pas de ce président spécial ..  couronné dans des conditions spéciales ..

    09obama-600.jpg

    au vu de ses premières actions et premiers discours,

    je pense Obama pourrait avoir une  nouvelle idée dans sa tête

    je pense qu'avec la crise économique, l'influence du lobby juif a cédé du terrain aux lobbys des multinationales en difficulté ..

    je crois qu'aujourd'hui, Obama essaye d'instaurer une nouvelle équation .. à savoir : attirer 1milliard et demi de bons consommateurs et les conquérir en améliorant la politique américaines avec les musulmans; cela vaudrait "économiquement" bien plus que continuer à protéger qqes millions d'israèliens ..

    je pense que Obama essaye d'avoir des appuis sur terrain, notamment l'Egypte, qui elle cherche à reconquérir une place de leader arabe.

    d'un autre côté, la Turquie a "profité" de la dernière agression sur GAZA pour aficher un désir réel de "présider" le monde musulman, au bon souvenir de l'ex empire Otthoman ..

    bref

    à mon avis, si Obama aura le temps de finir son travail, nous risquons d'avoir un nouvel ordre mondial, peut être à notre avantage ..

    d'ici là, ce que nous avons à faire c'est de doubler notre intérêt pour la sciences et les NTIC, et essayer de nous placer dans le bon wagon ..

    Qui vivra verra ..


  • خواطر حول الرافل والخدمة العسكرية

    الحدث في الشهر هذا هو من دون شك الحملة الغير مألوفة للتجنيد الإجباري، أو ما يسمى بالعامية الرافل

     

    بالمناسبة هذه، حبيت نعبر على رأيي في المسألة هذه .. واللي تهمني باعتباري تونسي القلب والقالب ومستقر بالعاصمة.

     

    1231872277_tunisie.png

    كيف نتعمقوا شوية في الحملة وأسبابها، تقريبا الرأي العام الكل مقتنع بأنه الغرض منها تجنيد أكبر عدد ممكن من الشبان الذين سيختارون بالضرورة نظام التعيينات الفردية، والرأي هذا قد يكون السبب مرده أن الحملة بدت موجهة بالخصوص نحو الشباب الذي يشتغل .. والله أعلم.

     

    أنا في هذا السياق، نتمنى أنه يتوجد حل نهائي وجذري للمسألة، ونتصور اللي ممكن يتمثل في الحط من نسبة المبلغ المدفوع في نظام التعيينات الفردية من 50 في المائة إلى 15 في المائة .. في مثل هذه الحالة الناس الكل رابحة : في عوض ما لازم حملة كيف اللي نعيشوا فيها، وين الشباب الكل شادد الديار مالخوف، ومثل هذه الحملات يقولوا اللي الهدف منها 20 ألف مجند، ممكن الشباب الكل يتقدم تلقائيا لنظام التعيينات الفردية، باعتبار أنه النسبة متاع 15 في المائة تخوله باش يواصل حياته بصفة عادية’ وفي نفس الوقت يقوم بالواجب تجاه بلادنا العزيزة علينا الكل.

     

    يعني كان نخفضوا من النسبة التي تخصم من شهاري العباد ثمة إمكانية كبيرة أنه أغلبية الشباب يقدم تلقائيا على تسوية وضعيته .. لأنه في الحقيقة، الشاب التونسي اللي يشتغل ومازال كيف تزوج، كيفاش ينجم يعيش بنصف شهرية ؟ تي هية شهرية كاملة والناس تبدا تستنى في الأكسيجين متاع المنح.

     

    tunisie.jpg


  • ستّون عاماً ما بكم خجل - تميم البرغوثي

     

    ستّون عاماً ما بكم خجل
    للشاعر الفلسطيني
    تميم البرغوثي


    إن سار أهلي فالدهرُ يتّبع ** يشهدُ أحوالهم ويستمعُ
    يأخذ عنهم فنّ البقاء فقد ** زادوا عليه الكثير وابتدعوا
    وكلّما همّ أن يقول لهم ** بأنّهم مهزومون ما اقتنعوا
    يسيرُ إن ساروا في مظاهرةٍ ** في الخلف فيه الفضول والجزعُ
    يكتب في دفتر طريقتهم ** لعلّه بالدروس ينتفعُ
    لو صادف الجمعُ الجيشَ يقصده ** فإنّه نحو الجيش يندفعُ
    فيرجع الجند خطوتين فقط ** ولكن القصد أنّهم رجعوا
    أرضٌ أُعيدت ولو لثانيةٍ ** والقوم عزلٌ والجيش مدّرع

    ويصبح الغازُ فوقهم قطعاً ** أو السما فوقه هي القطعُ
    وتُطلب الريح وهي نادرةٌ ** ليست بماءٍ لكنّها جرعُ
    ثم تراهم من تحتها انتشروا ** كزئبقٍ في الدخان يلتمعُ
    لكي يظلّوا الرصاص بيْنهمو ** تكاد منه السقوف تنخلعُ
    حتى تجلّت عنهم وأوجههم ** زهر ووجه الزمان ممتقعُ
    كأنّ شمساً أعطت لهم عِدَةً ** أن يطلّع الصبح حيثما طلعوا
    تعرف أسمائهم بأعينهم ** تنكّروا باللثام أو خلعوا
    ودار مقلاع الطفل في يده ** دورة صوفي مسّه ولعُ
    يعلمُ الدهر أن يدور على ** من ظنّ أنّ القوي يمتنعُ
    وكل طفل في كفه حجرٌ ** ملخّص فيه السهل واليفعُ
    جبالهم في الأيدي مفرقةٌ ** وأمرهم في الجبال مجتمعُ
    يأتون من كل قريةٍ زُمراً ** إلى طريقٍ لله ترتفعُ
    تضيق بالناس الطرق إن كثروا ** وهذه بالزحام تتسعُ

    إذا رأوها أمامهم فرحوا ** ولم يبالوا بأنّها وجعُ
    يبدون للموت أنّه عبثٌ ** حتى لقد كاد الموت ينخدعُ
    يقول للقوم وهو معتذرٌ ** ما بيدي ما آتي وما أدعُ
    يظلّ مستغفراً كذي ورعٍ ** ولم يكن من صفاته الورعُ
    لو كان للموت أمره لغدتْ ** على سوانا طيوره تقعُ
    أعدائنا خوفهم لهم مددٌ ** لو لم يخافوا الأقوام لانقطعوا
    فخوفهم دينهم وديدنهم **عليه من قبل يولدوا طُبعوا
    قُل للعدا بعد كل معركةٍ ** جنودكم بالسلاح ما صنعوا
    لقد عرفنا الغزاة قبْلكمو** ونُشهد الله فيكم البدعُ
    ستّون عاماً ومابكم خجــلٌ ** الموت فينا وفيكم الفزعُ
    أخزاكم الله في الغزاة فما ** رأى الورى مثلكم ولا سمعوا
    حين الشعوب انتقت أعاديها ** لم نشهد القرعة التي اقترعوا
    لستم بأكفائنا لنكرهكم ** وفي عَداء الوضيع ما يضعُ
    لم نلقى من قبلكم وإن كثروا ** قوماً غزاةً إذا غزوا هلعوا
    ونحن من هاهنا قد اختلفت ** قِدْماً علينا الأقوام والشيعُ
    سيروا بها وانظروا مساجدها ** أعمامها أو أخوالها البِيَعُ
    قومي ترى الطير في منازلهم ** تسير بالشرعة التي شرعوا
    لم تُنبت الأرض القوم بل نبتت ** منهم بما شيّدوا وما زرعوا
    كأنّهم من غيومها انهمروا ** كأنّهم من كهوفها نبعوا
    والدهر لو سار القوم يتّبع ** يشهد أحوالهم ويستمعُ
    يأخذ عنهم فنّ البقاء فقد ** زادوا عليه الكثير وابتدعوا
    وكلّما همّ أن يقول لهم ** بأنّهم مهزومون ما اقتنعوا

     

  • la Tunisie en tête des dix pays les plus compétitifs d’Afrique


    Le rapport 2009 du Forum économique mondiale sur l’Afrique est paru. Le 19e Forum économique mondial sur l’Afrique qui se tient de mercredi à vendredi au Cap, en Afrique du Sud, a publié mercredi son « Rapport sur la compétitivité en Afrique 2009 ». Le document dévoile les dix pays les plus compétitifs du continent. Au tout premier rang de ce classement, la Tunisie qui se place devant la première puissance économique du continent, l’Afrique du Sud.

    Le « Rapport sur la compétitivité en Afrique 2009 », publié mercredi par le 19e Forum économique mondiale sur l’Afrique a dévoilé le top 10 des pays africains les plus compétitifs sur le continent. A la tête de cette liste, se place la Tunisie. Elle est suivie de l’Afrique du Sud, la première puissance économique du continent. Viennent ensuite dans l’ordre décroissant, le Botswana les Iles Maurice, le Maroc, la Namibie, l’Egypte, la Gambie, le Kenya et le Nigeria.

    Ce classement, réalisé par le Forum économique mondial (Fem), la Banque mondiale (BM) et la Banque africaine de développement (BAD), se base sur des données statistiques et des enquêtes qui couvrent une douzaine de secteurs (institutions, infrastructures, stabilité macro-économique, éducation, santé, taille du marché, innovation ...etc).

    Déterminer l’impact de la crise sur l’Afrique
    Les entreprises africaines, indique le Rapport sur la compétitivité en Afrique 2009, peuvent devenir nettement plus compétitives si les autorités africaines et leurs partenaires internationaux améliorent l’accès aux financements, les systèmes de de santé et d’éducation, modernisent les infrastructures et renforcent les institutions.

    Ce 19e Forum économique mondial sur l’Afrique qui s’est ouvert mercredi au Cap, en Afrique du Sud, a pour objectif de déterminer l’impact de la crise économique mondiale sur le continent et d’y trouver des réponses sur le long terme. L’une des premières conclusions de cette rencontre indique que les dirigeants africains ne doivent pas céder à la pression qui les pousse à ériger des obstacles au commerce dans le contexte de crise mondiale.

    Les dix pays les plus compétitifs d’Afrique :

    1- Tunisie (4,6 points)
    2- Afrique du Sud (4,4)
    3- Botswana (4,2)
    4- Maurice (4,2)
    5- Maroc (4,1)
    6- Namibie (4,0)
    7- Egypte (4,0)
    8- Gambie (3,9)
    9- Kenya (3,8)
    10- Nigeria (3,8)

    source http://nigerdiaspora.info/index.php/africaine/africaine/economie-:-la-tunisie-en-t%C3%AAte-des-dix-pays-les-plus-comp%C3%A9titifs-d%E2%80%99afrique/

  • les 10 sites les plus visités dans le monde juin 2009

    Voilà la liste des 10 sites les plus visités dans le monde actuellement :

    1. yahoo.com

    2. google.com

    3. youtube.com

    4. live.com

    5. msn.com

    6. myspace.com

    7. wikipedia.org

    8. facebook.com

    9. Blogger.com

    10. yahoo.com Japon

  • 7 juin2009 : Classement Alexa Liste des 100 sites les plus visités en Tunisie (2008)

    7 juin2009 : Classement Alexa
    Liste des 100 sites les plus visités en Tunisie (2008) :

     

    Alexa est un site Internet américain qui audite et rend publique la fréquentation des sites internet. Il fournit des statistiques détaillées sur tous les sites de la toile. Le site fournit aussi des classements des sites les plus visités. Je vous présente dans cet article, la liste des 100 sites Internet les plus visités en tunisie. Pas de surprises, la télé, le football et les rencontres en tête… mais Wikipedia est classé 10 quand même, et “comment ça marche” arrive avant Badoo !

    Liste des 100 sites les plus visités en Tunisie (2008) :

    1. Google

    2. Yahoo!

    3. Google.fr

    4. Windows Live

    5. Hi5

    6. Microsoft Network (MSN)

    7. Tunisia-sat.com

    8. Skyrock

    9. Free

    10. Wikipedia

    11. Facebook

    12. YouTube

    13. RapidShare

    14. Mosaiquefm.net

    15. Comment Ca Marche

    16. Badoo.Com

    17. Microsoft Corporation

    18. Blogger.com

    19. kooora.com

    20. Startimes2.com

    21. 01net

    22. Mininova

    23. PerfSpot

    24. clubafricain.com

    25. Zshare.net

    26. Googlesyndication.com

    27. 4shared

    28. Tchatche.com

    29. Agence tunisienne de l’emploi

    30. Clubic

    31. Doctissimo

    32. ImageShack

    33. Topnet

    34. Myspace

    35. Espérance sportive de Tunis

    36. OverBlog

    37. Voila

    38. Netlog.com

    39. Tagged

    40. Tunisiana.com

    41. Maktoob.com Inc.

    42. assabah.com.tn

    43. Info-du-Net

    44. Au féminin

    45. bramjnet.com

    46. Stelfair

    47. L’internaute

    48. Jawharafm.net

    49. Jeuxvideo.com

    50. Est.org.tn

    51. Mozilla.com

    52. Développez

    53. Msn.fr

    54. Dailymotion

    55. Tunisia-sports.com

    56. Ballouchi

    57. MediaFire

    58. Megaupload

    59. SweetIM

    60. aljazeera.net

    61. Ask.com

    62. Panet.co.il

    63. AlloCiné

    64. EBay France

    65. Réseau de l’éducation tunisienne

    66. Power-ess.com

    67. Metacafe

    68. Eurosport

    69. Megaclick.com

    70. Canalblog

    71. Adobe

    72. Globalnet

    73. Club Sportif Sfaxien

    74. Flickr

    75. PartyPoker.com

    76. Pagesperso-orange.fr

    77. Taraji.net

    78. Lycos

    79. Journal La Presse

    80. Depositfiles.com

    81. Ifrance.com

    82. Kafteji

    83. forza-ca.com

    84. Diino.com

    85. 100links.com

    86. Hannibaltv.com.tn

    87. Fannansat.com

    88. Eazel.com

    89. Mac125.com

    90. Torrentz.com

    91. Conduit.com

    92. FileFactory.com

    93. Etoile-du-Sahel.COM - Le site officiel

    94. Babel.com

    95. Windowslive.fr

    96. WordPress.com

    97. SmileyCentral

    98. Paypopup.com

    99. Babnet

    100. ABCoeur

    Quelques remarques:

    - Google, le moteur de recherche favori.

    - Les tunisiens consultent Hi5 plus que badoo et facebook !

    - Tunisia-sat 7ème, un succès à saluer.

    - 01net, le site de téléchargements favoris des tunisiens.

    - Topnet en tête des fournisseurs d’accès.

    - Les internautes du club africain sont plus nombreux que ceux de l’espérance sportive de tunis !

    source : http://www.tunibox.com/divers/liste-des-100-sites-les-plus-visites-en-tunisie.html

  • الأنترنات هي أيضا جنة الجبناء والمرضى النفسيين

    من المسلم به أن لكل شيء إيجابياته وسلبياته، والأنترنات لم تشذ أبدا عن هذه القاعدة ..

    فبالرغم من كل ما توفره الأنترنات للناس من فرص للتعبير عن آرائهم والإطلاع على ما يجري في العالم بأسره، فإن البعض لم يجد أفضل من استعمالها لأغراض غريبة وغير قانونية وأحيانا لا أخلاقية ..

    وأخص بالذكر في هذا السياق، ما يعمد إليه بعض "المرضى النفسيين" من انتحال صفات أشخاص آخرين على الشبكات الاجتماعية، مثل "الفايس بوك"، مع ما يتسبب فيه ذلك من مغالطة للناس من جهة، ومن تشويه لسمعة الأشخاص التي تنتحل صفاتهم.

    وعلى سبيل المثال، أذكر حالتين تسنى لي الإطلاع عليهما ..

    الحالة الأولى تتعلق باللاعب ياسين الشيخاوي، حيث أنه كلما كان في تونس وتواجد في مكان عمومي، مطعم أو إحدى قاعات الشاي، إلا وتعرض للنقد واللوم لأنه رفض إضافة أحد المعجبين أو الأصدقاء إلى قائمة أصدقائه على الشبكة الاجتماعية المذكورة، والحال أن اللاعب المعني بالأمر غير متواجد على "الفايس بوك"، ولم يسبق له أن التحق بهذه الشبكة بالمرة !!!!!!!

    _2604200936_20090427_2011456863.jpg


    الحالة الثانية أكثر خطورة، بالنظر لما سببته من إحراج للمتضرر، وتخص اللاعب السابق زبير بية، حيث أنه اضطر مؤخرا إلى التقدم بشكوى عدلية ضد أحد "المرضى" الذي انتحل صفته على نفس الشبكة الاجتماعية، ويقوم بترويج مواقف وآراء تخص بالخصوص تسيير النجم الساحلي ورئيس النجم الساحلي، ليست في الحقيقة سوى مواقف شخصية لهذا المريض، وهو ما أساء إلى اللاعب المتضرر حيث أصبح مجبرا على التعليق على ما يكتب على لسانه في "الفايس بوك" وعلى التأكيد على أنه لا علاقة له بها.

     

    BH ZB.JPG

    مثل هذه الحالات كثيرة وعديدة، وقد يكون تفسيرها هو أن الجبناء والمرض النفسيين، المتعطشين للشعبية أو المصطادين في الماء العكر، وجدوا في الأنترنات جنة لهم للقيام بمثل هذه الممارسات الوضيعة ..

    ربي يهدي، وإن شاء الله هذاكة حد الباس

     

  • La nouvelle mode vestimentaire en Israël

    Montrer la réalité sur la mentalité du "seul pays démocratique du Moyen-Orient"...



    L'image choc :

    La nouvelle mode vestimentaire en Israël : " I shot, two kills ! "
    Incitation à tuer les femmes palestiniennes enceintes !!!!



    Piero, groupe Mecanopolis
    Mode vestimentaire de très mauvais goût !





    En Israël,on peut maintenant porter des t-shirt avec l’impression de l’image d’une femme palestinienne enceinte dans un viseur de fusil portant la mention « I shot two kills. »



    Imaginons un peu les réactions si, en Occident, dans le même genre d’idée nauséabonde, on faisait imprimer des t-shirt a l’effigie d’une femme juive enceinte dans le ghetto de Varsovie, avec la mention « D‘une balle j’ai buté deux juifs »…
    Mais nous avons l'esprit sain. JAMAIS nous nous permettrons d'être raciste. Face à ceci, aucun ne peut se permettre de défendre l'état d'Israel! L'état le plus raciste du Moyen Orient et du monde!!
    Comment pourrions-nous nous permettre de penser à attaquer une femme enceinte?!
    Où est la 4e puissance mondiale ?!
    Au lieu de combattre les hommes du Hamas, qui résistent, les sionistes visent les femmes enceintes, quel courage!
    Voyez donc l'intelligence satanique des sionsites, viser une femme enceinte pour diminuer le nombre des palestiniens deux fois plus vite!!!!
    Assoumeh


    Sans commentaire.

    Envoyé par Piero, Groupe Mecanopolis
    D’après un article d’Haaretz


    http://www.mecanopo lis.org/? p=4800&type=1
    D'autres "models"



    voici donc la réalité sur la mentalité du "seul pays démocratique du Moyen-Orient"